الخميس، 5 نوفمبر 2020

ثانيا

تنمية المفهوم البيئي:

يتعلم الأطفال الكثير عن البيئة فى المدارس، لكن الدروس التى يتلقونها ليست كافية بالدرجة التى يستفيدون منها فى حياتهم اليومية  لذا لابد وأن نربى أبناءنا على تحديد اختياراتهم التى تؤثر على البيئة بل وعلى العالم بأسره.

هى عملية تعلم تهدف إلى زيادة معرفة الناس ووعيهم حول البيئة والتحديات المرتبطة بها وتسهم في تطوير المهارات والخبرات اللازمة لمواجهة التحديات وتعزز المواقف والدوافع والالتزامات على اتخاذ قرارات مسئولة".

نلاحظ ان الطفل الصغير يقضي وقتاً كبيراً في التعرف والفحص المرتبطين بالكثير من الاسئله  المستمرة عن كل مايحيط به فهو بطبيعته ينجذب لكل ماهو غريب وغير مألوف، كما تشتد قابلية الطفل لتعلم والتاثر بالعوامل البيئيه المختلفه المحيطه به  ويعد اكتساب المفاهيم لطفل الروضه للمفاهيم البيئيه من الدعائم الاساسيه التي يبنى عليها تعلم الطفل هذا مايجعل تربيته في هذه المرحله امرا يستحق العنايه .



مراحل التعلم البيئى لطفل المدرسة:

لكى يتعلم الطفل الصغير أهمية البيئة التى ينتمى إليها، وأن كافة تصرفاته تؤثر إما بالسلب أو الإيجاب عليها لابد وأن تتم تربيته بيئياً من خلال عدة مراحل تمر بها عملية التربية هذه لأن الطفل الصغير قد لا يستوعب ماهية البيئة والمفاهيم المتصلة بها لذا تُقدم له تدريجياً حتى يستوعبها.

١-المرحلة الأولى – مرحلة التعرف على المشكلات التى تتصل بالبيئة ويقصدبها تنمية وعى الطفل بالبيئة وأن كل ما يقوم به من أنشطة قد تؤثر إما بطريقة إيجابية وتنفع البيئة أو سلبية تضر بها

٢- لمرحلة الثانية – مرحلة اكتساب المعرفة البيئية وهي المرحلة التى يتم من خلالها اكتساب الطفل لمختلف المعارف التى تتعلق بالبيئة من التعرف على: المشكلات البيئية، معرفة أسبابها، معرفة الأنماط المختلفة للاستخدام السىء لموارد البيئة ومعرفة الحلول من أجل حماية البيئة .

٣- المرحلة الثالثة – مرحلة تلقين القيم البيئية لتكوين الاتجاهات الإيجابية لدى الطفل تجاه بيئته، وهذه المرحلة يتم غرس القيم والاتجاهات التى تساعدهم على تحسين البيئة والحفاظ على مواردها، تنمية الإحساس بالمسئولية تجاه البيئة وبناء الأخلاق والقيم البيئية واحترام الملكيات الخاصة والعامة

٤- المرحلة الرابعة – تنمية المهارات البيئية من خلال تدريب الطفل على وضع خطة عمل لحل المشكلات البيئية أو صيانة الموارد الطبيعية وتنميتها، ترشيد استهلاكها وحمايتها من الاستنزاف.

٥- المرحلة الخامسة – المشاركة الفعلية للطفل فى الأنشطة البيئية هذي هى الخطوة الفعلية التى يشارك فيها الطفل للحفاظ على بيئته ويقوم بالتجربة الفعلية وذلك من خلال المشاركة في الأنشطة والمشاريع والحملات البيئية الوطنية والإقليمية والعالمية.

فيديو


وسائل مساعدة لتنمية الوعى البيئى لدى الطفل:

إدارة النقاش مع الطفل فى سن مبكرة عن البيئة:

إن إدارة النقاش مع الطفل الصغير عن البيئة بداية إيجابية .. لكن هناك العديد من الإجراءات الأخرى الأكثر فعالية لكى يعرف ويعى الطفل عن بيئته، لأن الطفل يتعلم أفضل من خلال التعليم التفاعلى.



وللمدرسة دور أيضاً فى الأنشطة العملية:

للمدرسة دور آخر بجانب التربية البيئية يتعلق بتشجيع التلاميذ لقراءة القصص ذات التوجه البيئي ولا ننسى استغلال مادة الإنشاء والتعبير من أجل إعطاء واجبات للتلاميذ تحفز فيهم كتابة القصص حول الأرض ومدى اهتمام الانسان بالبيئة أو تقليل نسبة الملوثات من خلال الرفق بالبيئة وعدم الإساءة له.

 

 

للمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع اضغط هنــــــــــا 

 

 

 




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المقدمة

  تنمية المفاهيم لطفل الروضة تشمل الخيرات المتكاملة في رياض الأطفال على مجموعة من المفاهيم ، والمهارات ، والاتجاهات ، والقيم بما يتناسب وم...